عبد الرحمن بن هشام

عبد الرحمن بن هشام هو سلطان لي حكم المغريب ما بين 1822 و 1859. تولا الحكم من بعد لموت د عمو السلطان سليمان. العهد ديالو كان بدية د ضعف السلطة المركزية و دخول الدول لؤروپية ف شؤون د لمغريب.

عبد الرحمن بن هشام
معلومات عامة
زيادة 1779
فاس
لموت 28 غشت 1859 (79/80 عام)
مكناس
لجنسية لمغريب
لحرفة سياسي
لّوغات لي كيعرف عربية
لفاميلة
لواليد مولاي هشام
لولاد محمد الرابع


حياتو بدل

عبد الرحمان تولد ف فاس عام 1778، لموافق ل 1204 هجرية.[1] و تولا الحكم مور عمو سليمان. عبد الرحمان بدا تيرجع العلاقة مع الدول لؤروپية من بعد ما كان قطعها عمو سليمان. حيت ماكانش قادر يفرض بزاف د الضرائب على القبايل. فكر باش يعمر خزينة الدولة من الضرائب على التجارة و من القرصنة. حيت حاول يرجع القرصنة د السفن لؤروپية ولاكين نّݣالزا و النمساويين هجمو علا لمراكز د هاد القرصنة فالمغريب. بحال تطوان و طنجة و سلا. أهم حدت و قع فالعهد د عبد الرحمان هو معركة إيسلي. فاش الفرنسيس دخلو الجزائر ف 1830 عبد الرحمان بدا تيعاون المقاومة د لأمير عبد القادر. بسباب هادشي لفرنسيس علنو الحرب علا لمغريب و قصفو طنجة و الصويرة و تفرضات على لمغريب معاهدة لالة مغنية لي سطرات الحدود بين المغرب و الجزاير قريب من واد ملوية و فرضات على لمغريب يقلص من الجيش على لحدود. عبد الرحمان واجه عدد كبير د التورات سيرتو بعد لالة مغنية و العهد ديالو كان بدية د ضعف السلطة المركزية و دخول الدول لؤروپية ف شؤون د لمغريب. توفا عبد الرحمان عام 1859 و ورت لعرش من بعدو ولدو محمد الرابع.


مسبوق ب الدولة لعلوية - فترة د لحكم
1822–1859
متبوع ب
  تقدر تزيد شوف بزاف د تّصاور و لمعلومات ديال Abd al-Rahman of Morocco ف ويكيميديا كومنز.

عيون لكلام بدل

  1. ^ ابن زيدان (16 دجنبر 2019). "إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس". مكتبة الثقافة الدينية، لݣزو لخامس. ص. 7. مأرشيڤي من لأصل ف 16 دجنبر 2019.
 
هادي زريعة ديال مقالة علا موضوع عندو علاقة ب شخصيات د لمغريب خاصها تّوسع. تقدر تشارك ف لكتبة ديالها.