مقالة ما مصنفاش. هاد لمقالة ما مصنّفاش، حاول تزيد شي تصنيفات كاتناسب معاها و ماتنساش تزول هاد لقالب من بعد ما تصنّفها.
ماتّخلعش! هاد لميصاج مديور باش تشوفو لفرقة ديال الصيانة و لمراجعة د لمقالات، و ماكيعنيش بلي درتي شي غلط!
مقالة زنقة ماكاتخرجش. هاد لمقالة زنقة ما كاتخرجش، ما كاتوصّل ل تا شي مقالة خرة، حاول تزيد فيها ليانات د مقالات خرين كاينين ف لموسوعة.
ماتّخلعش! هاد لميصاج مديور باش تشوفو لفرقة ديال الصيانة و لمراجعة د لمقالات، و ماكيعنيش بلي درتي شي غلط!
مقالة ؤلا فقرة ناقصينها عيون لكلام.
لمعلومات لّي ف هاد لمقالة ؤلا هاد لفقرة ناقصين ف توتيق، خاصّ يتزادو فيها عيون لكلام باش تكون موتوقة. شوف هنا كيفاش تزيد لعيون.
ماتّخلعش! هاد لميصاج مديور باش تشوفو لفرقة ديال الصيانة و لمراجعة د لمقالات، و ماكيعنيش بلي درتي شي غلط!

الشكلاط كيتصنع من حبوب الكاكاو، اللي هي الثمار ديال شجرة الكاكاو. الأصل ديال الكاكاو كيرجع لأمريكا اللاتينية، وتحديدًا لمنطقة الأمازون والمكسيك. الحضارات القديمة بحال المايا والأزتيك كانوا أول ناس اللي اكتاشفو الكاكاو، وكانوا كيستهلكوه فشكل مشروب مر، وكيدخلوه فمراسم دينية وتجارية.

شكلاط
شكلاط
معلومات عامة
نوع د لماكلة طعام منشط، مكون غذائي، توابل، الغذاء الوظيفي و حلويات
لبلاد لأصلية وسط أمريكا
مصاوب من كتلة الكاكاو، سكر، زبدة الكاكاو، كاكاو، كاكاو، cocoa و زيت نباتي


تصويرة ديال الشكلاط

من بعد، الكاكاو وصل لأوروبا عبر المستكشفين الإسبان فالسفر ديالهم، وكيتم إدخال السكر له باش يقلل من المرورة ديالو، وهادي كانت بداية انتشار الشكلاط فالعالم.

أنواع الشكلاط

بدل

كاين بزاف ديال الأنواع المختلفة ديال الشكلاط، وكل نوع عندو طعم وخصائص مميزة:

  1. الشكلاط الكحل (Dark Chocolate): هاد النوع كيتميز بنسبة عالية من الكاكاو، وكيتراوح ما بين 60% حتى 99%. الطعم ديالو كيكون مر شوية مقارنة مع الأنواع الأخرى، وكيتعتبر من بين الأنواع الأكثر فائدة للصحة.
  2. الشكلاط بالحليب (Milk Chocolate): هاد النوع كيحتوي على نسبة أقل من الكاكاو، وكيتم إضافة الحليب وسكر باش يعطيه طعم حلو ولين. الشكلاط بالحليب هو الأكثر شعبية فالعالم.
  3. الشكلاط الأبيض (White Chocolate): هاد النوع مكيحتويش على الكاكاو الصافي، ولكن كيحتوي على زبدة الكاكاو مع السكر والحليب. الطعم ديالو كيكون حلو بزاف، ولون ديالو أبيض.
  4. الشكلاط بالنكهات: هاد النوع كيتضاف ليه نكهات مختلفة بحال النعناع، البرتقال، الفراولة، أو القهوة. وكينتشر بزاف فالحلويات الفاخرة.
  5. الشكلاط المحشي: هاد النوع كيكون محشي بمواد مختلفة بحال المكسرات، الكراميل، النوجا، أو الفواكه المجففة، وكيتقدم غالبًا كحلوى فالمناسبات.

الفوائد الصحية ديال الشكلاط

بدل

الشكلاط الأسود بالخصوص كيتوفر على مجموعة من الفوائد الصحية اللي كتساهم فالحفاظ على صحة الجسم، إذا تم استهلاك ديالو بشكل معتدل:

  • مضادات الأكسدة: الشكلاط الأسود كيحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، بحال الفلافونويدات، اللي كتساهم فمحاربة الجذور الحرة فالجسم، وهدا كينقص من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • تحسين صحة القلب: مضادات الأكسدة اللي كاينة فالشكلاط كتعزز صحة القلب عبر تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم. استهلاك الشكلاط الأسود باعتدال كيقدر يساهم فتنظيم مستويات الكوليسترول فالدم.
  • رفع المعنويات: الشكلاط معروف بأنه كيزيد من إفراز هرمون السيروتونين فالمخ، اللي كيعاون على تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق.
  • تقوية الذاكرة: بعض الدراسات كتقول أن الشكلاط كيقدر يحسن وظائف المخ ويعزز التركيز والذاكرة بفضل المركبات اللي كاينة فيه.
  • تحسين الأداء الرياضي: بعض الرياضيين كياخذو الشكلاط قبل التمارين باش يعطيهم دفعة من الطاقة ويحسن الأداء ديالهم.

استهلاك الشكلاط فالحياة اليومية

بدل

الشكلاط كيتعتبر من بين المكونات المتعددة الاستخدامات، ويمكن يدخل فمجموعة من الوصفات والحلويات:

  • الأكل المباشر: الشكلاط يمكن تاكله بوحدو، سواء كان شكلاط كحل، بالحليب، أو أبيض. هو وجبة خفيفة مثالية وكيسد النفس على الحلوى.
  • الحلويات: الشكلاط كيدخل فصناعة بزاف ديال الحلويات بحال الكيك، التارت، الماكرون، والموفنز. كيضفي نكهة زوينة وغنية لهد الحلويات.
  • المشروبات: الشكلاط كيدخل فتركيبة بعض المشروبات بحال الشوكولا الساخنة، الميلك شيك، والقهوة المنكهة.
  • الطبخ: بعض الوصفات المالحة كيدخلو فيها الشكلاط كعنصر سري، بحال بعض أنواع الصلصات المكسيكية اللي كيتضاف ليها الشكلاط باش يعطيها عمق فالنكهة.