القرين (ف الدين الإسلامي) هو شيطان مكلف ببنادم باش يغويه و يبعدو على الطريق، و تذْكر ف القرآن والسنة الصحيحة. و تتعني كلمة القرين ف اللغة : (الصاحب)

تاي يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين:

«القرين هو شيطان مسلَّط على الإنسان بإذن الله عز وجل ، يأمره بالفحشاء و ينهاه عن المعروف ، كما قال عز وجل : (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَآءِ وَاللهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) ، ولكن إذا منّ الله سبحانه وتعالى على العبد بقلب سليم صادق متجه إلى الله عز وجل مريد للآخرة ، مؤثر لها على الدنيا : فإن الله تعالى يعينه على هذا القرين حتى يعجز عن إغوائه .»

كل بنادم عندو قرين متفرد، فماكاينش قرين واحد لجوج، ولا جوج قراين لواحد. و القرين تيدفع بنادم باش يرتاكب المعاصي و يعصي أوامر الله. قرين النبي محمد لي كيما تيأمنو المسلمين هو الوحيد لي كان تيأمرو هير بالخير.[1] [2] [3]

يعني قرين الجن هو واحد من شياطين الجن تيتوكل ببنادم باش يدفعو للمعاصي و يغويه و يبعدو على طريق.

الأدلة بلي كاين بدل

ف القرآن الكريم بدل

  • ف سورة الزخرف آية 36: وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ
  • ف سورة النساء آية 38 : وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا
  • ف سورة ق آية 27 : قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ

ف السنة النبوية بدل

  • حدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن صدقة بن يسار عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان أحدكم يصلي فلا يدع أحدا يمر بين يديه فإن أبى فليقاتله فإن معه القرين.
  • حدثنا عثمان بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم قال إسحاق أخبرنا وقال عثمان حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير.
  • قول النبي صلى الله عليه وسلم : ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا وإياك قال وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير.

عيون الكلام بدل

  1. ^ "ما هو القرين في الاسلام ؟ وكيف يمكن التخلص منه؟ - تريندات". web.archive.org. 2019-06-21. مأرشيڤي من لأصل ف 21 يونيو 2019. تطّالع عليه ب تاريخ 2023-01-03.
  2. ^ "High-Value Care Every Time: Recommendations From The National Quality Task Force". Forefront Group. 2020-07-30. تطّالع عليه ب تاريخ 2023-01-03.
  3. ^ "قرن – معجم لسان العرب لابن منظور". web.archive.org. 2020-02-15. مأرشيڤي من لأصل ف 15 فبراير 2020. تطّالع عليه ب تاريخ 2023-01-03.

شوف تا بدل