لفرق بين الجوج ڤيرسيونات ديال: "رشيد بن الشريف"

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
زدت ليان
وسوم: تحرير مرئي تعديل من تّيليفون تعديل ويب بالتيليفون
زدت ليانات وصححت أخطاء
وسوم: تحرير مرئي تعديل من تّيليفون تعديل ويب بالتيليفون
سطر 2:
{{معلومات شخص}}
== حياتو ==
باه هو [[مولاي علي الشريف]] للي كانو بايعوه الناس ديال تافيلالت امير عليهم. فديك الوقت كانت الدولة [[سعديين|السعدية]] ولات ضعيفة و النفود ديالها مابقاش فايت [[مراكش]]. و المغربلمغريب ولا مقسم لدويلات صغيرة بحال الزاوية الدلائية للي كانت حاكمة [[فاس]] و زاوية اليغ للي شادة [[سهل سوس|سوس]]. و عددبزاف من المدملمدن الساحلية د المغريبلمغريب ولاو حاكمينا السبليون[[الصبليون]] ولا [[لبرتغال|البرطقيز]] بحال [[الجديدة|الجديدا]] (مازاغان) و [[الصويرة]] (موغادور).
مبمن بعد الموتلموت د مولاي علي الشريف ورتو محمد بن الشريف الاخ الكبير ديال مولاي رشيد و مولاي اسماعيل.
من بعد ما خوه ولا حاكم تافيالات مولاي رشيد خواها و مشا للاطلس. ومن بعد سافر لفاس و منها [[تازة|لتازة]] و [[وجدة]]. و يقدر يجمع و يتخالف مع عدد من قبائل د الشرق بحال بني يزاسن. بهاد الجيش قدر يتواجه مع خوه [[محمد بن الشريف]] و للي مات فمعركة ضدو. من بعد الموتلموت ديال محمد الاتباع ديالو فتافيلالت بايعو مولاي رشيد.
من بعد مولاي رشيد رجع لتازة و من تما كان علن على نيتو ديال توحيد المغريب لكن ولد خوه محمد الصغير تمرد ضدو فسجلماسة فرجع تما و رجع تافيلالت للسلطة ديالو. مب بعد بايعوه قبائل الريف من بعد ما انتاصر عليهم. و خدا فاس ف1667 من محمد الحاج الدلائي و بالتالي حيد السلطة للزاوية الدلائية و من فاس تبايع كسلطان للمغرب.
من بعد مولاي رشيد عين خوه مولاي اسماعيل خليفة ديالو ففاس و هبط للجنوب باش ياخد مراكش من ابو بكر كروم الحاج و سوس من زاوية اليغ.