لفرق بين الجوج ڤيرسيونات ديال: "فيليكس مورا"

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
صلا ملخص تعديل
لا ملخص تعديل
سطر 1:
فيليكس موغا هو واحد الظابط فرنسيفرانساوي سبقاللي ليه اشتغلخدم فبزاف ديال المناطق فالأطلس الكبير أو سوس أوحتى الأطلس الصغير بالمغربفلمغريب فالفترةفلوقيتة لي كان فيها المغربلمغريب مستعمر. أوبعدمن بعد ما تقاعد أوخداأو خدا المغرب الإستقلال ديالو ،تم،اتًختار الإختيار ديالوموغا باش إتوسطإتوسًط لوزيناتللوزينات أو المناجم ديال فرنسا أوجيبأو إجيب ليهم لي بغا يخدم من الناس ديال هاد القرىالبلايص بحكمحيت التجربةكانت ديالوعندو الكبيرةتجرية فهادكبيرة المناطق٠فيها.
 
موغا مشهور بزاف عند المغاربة خصوصا الأمازيغ أو الشلوح بكونوحيت هو لياللي كان كيدي ناس للخاريج ديال المغرب باش إخدمو. أوالطريقةالطريقة لي تيدير كان كيعتمدها ،هوهي أنه كيمشي مع الزوجةمراتو ديالوأو أوالناسالناس لي كيعونوهكيعاونوه أوكيقصدو شي قرية من القرى ديال المغرب من بعد ما كيعلم الشيخ ديال القبيلة أو السلطة. ،الشيخالشيخ كيعلم ناس القبيلة أوكيتفقوأو كيتفقو على شي نهار. فمليملًي كيجي موغا كيلقى الناس شدينشادين الصف أومعريينأو معريين على الصدر ديالهم. أوهكا كيفحصهومكيبدا موغا يقلبهم واحد واحد. لي طبع ليه على صدرو بالخضر راه كيدوز للمرحلة لي من بعدها, أو أوليلي طبع ليه بالحمر كيرجع لدارو. الناس لي عندهوم الكاشي الخضرلخضر كيمشيو عند الطبيب باش إدوز ليهم أوشوفأو إشوف واش نيت أقدرو إخدمو أولا لا. أولياللي نجح فيهم ،كيخذكياخذ الباسبور ديالو أو كيمشي فينياخدم، اخدم،يا إما فالمناجم أولا لوزينات ديال فرنسافرانسا على حساب فين كاين الخصاصالنقص ٠.
 
== الولادةلولادة ديالو ==
تولد ف1891 م ففرنسا أوتمو تمًا كبر أوقراو فيهاقرا أوحتا أتخرجتخرًج من المعهد الحربي ثم. من بعد ألتاحق للجيشبالجيش الفرنسيلفرانساوي أوترقىو بقا تيترقًا حتى ولى ظابط على بزاف ديال مناطق المغرب (الأطلس الكبير أوسوسأو سوس والأطلس الصغير و حتى واد نون)٠.
 
== الوفاةلموت ديالو ==
  توفى فليكس موغا فسنةفعام 1982 فالدولة ديالفبلادو فرنسا٠فرانسا.
 
== المراجع ==
سطر 13:
 
[https://www.hespress.com/histoire/360786.html مقالة أخرى عليه فهيسبرس]
 
[[تصنيف:شخصيات دازو فالمغرب]]
{{DEFAULTSORT:فيليكس_موغا }}