لفرق بين الجوج ڤيرسيونات ديال: "أوݣاندا"

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
ص پڭڤبوت بدّل 14 ڭ ؤ 0 گ ل ݣ
سطر 1:
{{معلومات دولة}}
'''أوڭانداأوݣاندا'''، رسميا لجمهورية د أوڭانداأوݣاندا (ب[[نڭليزيةنݣليزية|لينڭليزيةلينݣليزية]]: Republic of Uganda - بالسواحيلي: Jamhuri ya Uganda) هي بلاد ما كاطّلش على لبحر، جات ف الشرق د [[إفريقيا]]. تاتحدّها من الشرق [[كينيا]]، من الشمال [[جنوب السودان]]، من لغرب [[جمهورية لكونڭولكونݣو ديموقراطية]]، و من لجنوب [[رواندا]] و [[طنزانيا]]. لجنوب ديال لبلاد فيه طرف كببر من الضاية د ڤيكطوريا (أكبر ضاية ف إفريقيا - اللي هي لمنبع ديال [[لواد د النيل]])، اللي مشاركاها أوڭانداأوݣاندا مع كينيا و طنزانيا.
 
لبلاصة اللي فيها أوڭانداأوݣاندا جات سميتها من لمملكة لقديمة ديال بوڭاندا،بوݣاندا، اللي كانت ف لجنوب د لبلاد. ف 1894، ستعمرات بريطانيا لمنطقة. ف 9 أكتوبر 1962، استاقلاّت لجمهورية د أوڭانداأوݣاندا. من مورا لستقلال، دازت وقيتة ديال لمشاكل السياسية و الدكتاتورية ف لبلاد، ديال الرئيس إيدي أمين، اللي حكم من 1971 ل 1979.
 
لعاصمة د أوڭانداأوݣاندا و أكبر مدينة فيها هي [[كامپالا]]، و اللغات الرسمية د لبلاد هوما لينڭليزيةلينݣليزية و السواحيلي، و عاد كاين لغات آخرا تاتهضر على حساب لمنطقة. لفلوس اللي كيتخدّمو ف لبلاد هوما الشيلينڭالشيلينݣ لأوڭانديلأوݣاندي. الرئيس د لبلاد من 1986 ل دابا هو يوويري كاڭوطاكاݣوطا موسيڤيني.
== لعيون ==
{{مراجع}}