لفرق بين الجوج ڤيرسيونات ديال: "لعربي بن مبارك"

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
أُنشئَت بترجمة الصفحة "العربي بن مبارك"
 
لا ملخص تعديل
سطر 1:
{{معلومات شخص}}
 
 
'''لعربي بن مبارك'''‏ (عاش مابين 16 يونيو 1914 - [[16 شتنبر]] 1992،1992 من [[الدار البيضا|الدار البيضاء]]). لاعب [[كورة|كرةكوايري]] قدم[[المغريب|مغريبي]] مغربيلعب وفرنسيمعا سابق[[فرانسا|فرنسا]]. يعتبركان أول مناللول حملاللي لقبتسما الجوهرةلجوهرة السوداء.
 
== مسيرتهحياتو ==
تزاد لعربي بن مبارك ف 1914 ف مدينة الدار البيضا و كبر يتيم. بدا تايخدم ف تانجارت و كان تايلعب لكورة ف الدروبا ديال كازا. بدا معا النادي ديال اتحاد لمغريبي فين كانو تايلعبو بزاف ديال لفرنساويين يامات [[لحماية لفرانساوية على لمغريب|لحماية علا لمغريب]].
ولد العربي بن مبارك في مدينة الدار البيضاء. نشأ يتيمًا وبدأ صباه باحتراف مهنة النجارة في أحياء [[الدار البيضا|الدار البيضاء]] وكان مستخدما في النجارة ويزاول الكرة في دروب البيضاء. بدأ مسيرته الكروية مع نادي الاتحاد المغربي حيث كان يزاول أيضا المستعمرون الفرنسيون إبان فرض الحماية على المغرب الأقصى.
 
=== الانتقاللمشيا إلىل فرنسا ===
مشا يلعب مع [[أولمبيك مارسيليا]] مابين 1938 و 1939 و ماركا شي 12 بيت و تكلاصاو التانيين. تما فين بززو عليه يلعب مع فرنسا ضد [[الطاليان]] ف [[دجنبر]] 1938. بسباب [[لحرب لعالمية تانية|لحرب لعالمية التانية]] حبسات لبوطولا د فرنسا خمس سنين. مبعد لعب مع فرقة جديدة سميتها صطاد فرنسا. و مابين 45 و 46 عاونهوم باش يطلعو لبوطولا اللولا.
في موسم 1938/1939 التحق بنادي أولمبيك مارسيليا حيث تألق صحبة نادي مارسيليا ووقع 12 هدفا صحبة ناديه الفرنسي واحتل مارسيليا الرتبة الثانية خلف نادي سيت وأُرْغِمَ بن مبارك على حمل القميص الفرنسي ضد المنتخب الإيطالي في دجنبر 1938 وبعد توقف الدوري الفرنسي خمس سنوات بسبب [[لحرب لعالمية تانية|الحرب العالمية الثانية]] عادت الحياة للدوري الفرنسي وعاد العربي بن مبارك للتباري ولكن هذه المرة صحبة نادي نادي فرنسا. وفي موسم 45/46 ساهم العربي في صعود ناديه الباريسي إلى قسم الصفوة ليحتل بعدها ناديه المرتبة الخامسة في أول موسم وقاد ناديه الباريسي إلى التألق في الدوري الفرنسي بعد أن كان ناديا مغمورا.
 
=== الانتقاللمشيا إلىل إسبانياصبانيا ===
توالتجاه عليه العروضعرض من شتى الفرق إلا انه فضل عرض نادي أتلتيكو مدريد الذي كان يطمح إلى المنافسة على الليغا والتحق بالنادي في موسم 1948/1949. أحدث ثورة كروية في النادي القشتالي وقاده للحصول على لقب الليغا في موسم 1949/1950 بل والأدهى من ذلك إحرازه اللقب معه مرة أخرى متتالية في السنة الموالية 1950/1951. وفي نهاية الموسم الكروي 1953/1952 غادر العربي بن مبارك العاصمة [[مدريد]] عائدا إلى نادي أولمبيك مارسيليا بعد أن أصبح أول عربي يحرز لقب الليغا وأول عربي تطأ قدماه ملاعب إسبانيا بل وأصبح أحد أساطير الكرة في أتلتيكو مدريد, واحرز للنادي القشتالي 56 هدفا في 113 لقاء خلال 5 مواسم وشكل إلى جانب السويدي كارلسون أقوى خط هجوم في الليغا بداية الخمسينات.
 
أرغمه الفرنسيون  على حمل القميص الفرنسي بحكم الحماية الفرنسية وحمله 18 مرة سجل خلالها 3 أهداف.
وكانت حقبة تاريخية لأتلتيكو مدريد بتواجد النجوم: سيلفا ودومينغو وهيلانيا وزابالا والسويدي كارلسون أطلق عليه المتتبعون الكرويون آنذاك لقب ''الجوهرة السوداء'' (بالفرنسية: la perle noire)‏ وأطلق الأسبان على ثنائية بن مبارك وكارلسون ''هجوم الكريسطال''.
 
=== العودةالرجعة إلىل فرنسا ===
في موسم 1951 عاد العربي بن مبارك إلى نادي مارسيليا. خلال موسمي 1955/1953 واعتزل العربي بن مبارك الكرة خلال نفس السنة بعد 17 سنة في ملاعب أوروبا محققا مسيرة كروية مهمة، تصنفه الجامعة الفرنسية كرابع أفضل من حمل القميص الفرنسي بعد [[زين الدين زيدان]] وكوبالا وميشيل بلاتيني.
 
=== بعدمبعد الاعتزالماعتازل ===
بعد اعتزاله عاد بن مبارك إلى وطنه المغرب ليدرب نادي '''الاتحاد الرباطي''' ثم '''النجم البيضاوي'''، وكان أول مدرب للمنتخب الوطني المغربي. وكان العربي بن مبارك محافظا على صلواته في قلب فرنسا وإسبانيا وكان الخمر والدخان لا يعرفان إليه سبيلا مما كان يثير استغراب الفرنسيين والإسبان.''،.''
ويعد العربي بن مبارك من أفضل لاعبي الكرة الذين أنجبتهم الميادين المغربية صحبة [[محمد التيمومي]]، عزيز بودربالة، وبادو الزاكي، عاش العربي وحيدا في آخر حياته بعد وفاة زوجته الفرنسية إلى أن توفي سنة 1992.
 
== ألقابلجوائز ==
 
* 3 بطولاتديال [[بوطولا 1|الدوري المغربي]] د لمغريب (ناديمع الاتحادلاتحاد المغربيلمغريبي)
* 2 بطولاتبوطولات الدوريد الإسباني[[صبليونية|صبليون]] (مع أتلتيكو مدريد, 1949-50 و1950و 1950-51)
* بطولةبطولا كأسد كاس السوبر الإسبانيد صبليون (كأس إيفا دوارتي): 1951 مع أتلتيكو مدريد 1951)
* وسام الاستحقاقديال لاستحقاق من الفيفاعند [[لفيفا]] :عام 1998
 
== لافلام ==
== أفلام عن العربي بن مبارك ==
 
* '''العربي أو مصير أسطورة كرة القدم''': فيلم منديال إخراج[[دريس إدريسلمريني]] المريني سنةعام 2011.
 
== طالعشوف أيضاحتا ==
 
* الأب[[لأب جيكو]]
* [[مصطفى بيتشو]]
* [[أحمد فرس]]
* [[عبد لمجيد ضّولمي|عبد لمجيد الضولمي]]
* [[محمد التيمومي]]
* [[عزيز بودربالةبودربالا]]
* [[بادو الزاكي]]
 
== عيون لكلام ==
{{مراجع}}
 
{{روابط شقيقة}}
 
<nowiki>
[[تصنيف:بيوغرافيا د رجال]]
[[تصنيف:كوايري فرانساوي]]
[[تصنيف:كوايري مغريبي]]</nowiki>