لفرق بين الجوج ڤيرسيونات ديال: "رشيد بن الشريف"

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص عطاشة25.خدمة1: زيادة د تصنيف
ص بوت: إصلاح التحويلات
سطر 5:
 
== حياتو ==
باه هو [[مولاي علي الشريف]] لي كانو بايعوه الناس ديال تافيلالت أمير عليهم. فديك لوقت كانت الدولة [[سعديين|السعدية]] ولات ضعيفة و النفود ديالها مابقاش فايت [[مراكش]]. و لمغريب ولا مقسم ل دويلات صغيرة بحال [[الزاوية الدلائية]] للي كانت حاكمة [[فاس]] و زاوية إليغ لي شادة [[سوس]]. و بزاف من لمدن الساحلية د لمغريب ولاو حاكمينها [[سپانيا|الصبليون]] ولا [[لبرتغاللبرطقيز|البرطقيز]] بحال [[الجديدة|الجديدا]] (مازاݣان) و [[الصويرة]] (موݣادور).
من بعد لموت د مولاي علي الشريف ورتو محمد بن الشريف لخو لكبير ديال مولاي رشيد و [[مولاي سماعيل]].
من بعد ما خوه ولا حاكم تافيالات مولاي رشيد خواها و مشا ل لأطلس. ومن بعد سافر ل فاس و منها ل [[تازة]] و [[وجدة]]. و يقدر يجمع و يتحالف معا عدد د لقبايل د الشرق بحال [[بني يزاسن]]. ب هاد الجيش قدر يتواجه معا خوه [[محمد بن الشريف]] و لي مات ف معركة ضدو. من بعد لموت ديال محمد لأتباع ديالو ف تافيلالت بايعو مولاي رشيد.
من بعد مولاي رشيد رجع ل تازة و من تما كان علن على نيتو ديال توحيد [[لمغريب]]، ولاكين ولد خوه محمد الصغير تمرد ضدو ف [[سجيلماسة|سجلماسة]] فا رجع تما و رجع تافيلالت ل سّلطة ديالو. مي بعد بايعوه قبايل [[الريف]] من بعد ما نتاصر عليهم. و خدا فاس ف 1667 من [[محمد الحاج الدلائي]] و بالتالي حيد السلطة ل زّاوية الدلائية و من فاس تبايع كا سلطان د لمغريب.
من بعد مولاي رشيد عين خوه مولاي سماعيل خليفة ديالو ف فاس و هبط ل لجنوب باش ياخد [[مراكش]] من [[أبو بكر كروم الحاج]] و سوس من زاوية إليغ.
مولاي رشيد توفا من بعد ما طاح من على العود ديالو. من بعد ما قدر يوحد لمغريب من غير عدد د لمدون الساحلية لي بقات تحت لحكم د [[ؤروپا|لؤروپيين]] قبل ما يجي خوه [[مولاي سماعيل]] و يرجع عدد منها من غير [[سبتة]] و [[مليلية]].