لفرق بين الجوج ڤيرسيونات ديال: "فيليكس مورا"

تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ص تّصنيفات لي ناقصين تزادو من ويكيپيديا ب لفرانساوية
صلا ملخص تعديل
سطر 3:
{{مقالة مقطوعة من شجرة}}
{{معلومات شخص}}
'''فيليكس موغامورا''' هو واحد الظابط[[ؤفيسير|لوفيسير]] فرانساوي[[فرانسا]]وي الليلي خدم فبزافف بزاف ديال المناطقلمناطق فالأطلسف الكبير[[لأطلس أولكبير]] ؤ [[سوس]] أوحتىؤ الأطلسحتى الصغير[[لأطلس فلمغريبصغير|لأطلس فلوقيتةصّغير]] ف لمغريب ف لوقيتة لي كان فيها [[لمغريب]] مستعمر. من بعد ما تقاعد أوؤ خدا المغربلمغريب الإستقلالليستيقلال ديالو ،اتًختار، موغاتّختار ''مورا'' باش إتوسًطيتوسط ل للوزيناتلوزينات أوؤ المناجم ديال فرنسافرانسا أوؤ إجيبيجيب ليهم لي بغا يخدم من الناس ديال هاد البلايصلبلايص حيت كانت عندو تجرية كبيرة فيها.
 
موغا مشهور بزاف عند المغاربة خصوصا الأمازيغ أوؤ الشلوح حيت هو اللي كان كيدي ناس للخاريج باش إخدمو. الطريقة لي تيدير هي أنه كيمشي مع مراتو أوؤ الناس لي كيعاونوه أوكيقصدوؤ كيقصدو شي قرية من القرى ديال المغرب من بعد ما كيعلم الشيخ ديال القبيلة أوؤ السلطة. الشيخ كيعلم ناس القبيلة أوؤ كيتفقو على شي نهار. ملًي كيجي موغا كيلقى الناس شادين الصف أوؤ معريين على الصدر ديالهم. كيبدا موغا يقلبهم واحد واحد. لي طبع ليه على صدرو بالخضر راه كيدوز للمرحلة لي من بعدها, أوؤ لي طبع ليه بالحمر كيرجع لدارو. الناس لي عندهوم الكاشي لخضر كيمشيو عند الطبيب باش إدوز ليهم أوؤ إشوف واش نيت أقدرو إخدمو أولا لا. اللي نجح فيهم كياخذ الباسبور ديالو أوؤ كيمشي ياخدم، يا إما فالمناجم أولا لوزينات ديال فرانسا على حساب فين كاين النقص .
 
== لولادة ديالو ==
تولد ف1891 م ففرنساف فرانسا و تمًاتما كبر و قرا حتا تخرًجتخرج من المعهد الحربي. من بعد ألتاحق بالجيش لفرانساوي و بقا تيترقًاتيترقا حتى ولى ظابطؤفيسير على بزاف ديال مناطق المغرب (الأطلس الكبير أوؤ سوس والأطلس الصغير وؤ حتىحتا واد نون).
 
== لموت ديالو ==